دولي

عمر البشير يشبه حال بلاده بسوريا والعراق واليمن .. فماذا قال؟!

قال الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، خلال كلمته اليوم الخميس أمام تجمع من العاملين والمعاشيين في إطار احتفالات البلاد بالذكرى63 للاستقلال، في الخرطوم إن بلاده تعرض لـ”تآمر ليس بجديد”، مثل ما تعرضت له سوريا واليمن والعراق وليبيا ومصر وتونس.

وأضاف البشير أمام قيادات اتحاد عمال السودان والمهنيين أن الحكومة ظلت تدعم سلة العاملين لتجاوز الضائقة المعيشية.

وانتقد الرئيس السوداني عمر البشير أحزاب المعارضة السودانية التي أعلنت مشاركتها في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ الـ19 من الشهر الماضي، مسخراً دعوات بعض المعارضين لـ”القفز من سفينة نظام البشير قبل غرقها”.

وقال: “هذه ليست المرة الأولى التي يقفذوا فيها من السفينة”، مضيفا: “كلما اشتدت الأزمة يقفزوا من المركب وعندما تهدأ أو تبرد يعودون من جديد، لكن هذه المره من يقفز لن يعود مره أخرى”.

وتابع: كان بمقدورنا أن نجد الحلول السهلة لكن السودان أعز وأكرم من أن يباع بالدولار والقمح.

وصرح الرئيس السوداني أن زيادات الرواتب تبدأ هذا الشهر ونعمل على توفير الخدمات في مجال الصحة والتعليم وغيرهما.

وأكد البشير أن السودان يتعرض لمؤامرة خارجية مستمرة منذ عام 1955، وحصار اقتصادي وحرب مستمرة منذ أكثر من 20 عاماً .

وأشار الرئيس السوداني إلى أن السودان يتعرض لما تعرضت له من قبل العراق وسوريا واليمن وليبيا ومصر وتونس.

وقال: “رغم كل هذا الحصار وهذه الحرب نعمل على مواجهة تلك التحديات، ونسعى لإيجاد حلول لهذه المعاناة المستمرة”، مؤكداً أن سيتجاوز هذه الأزمة بكل قوة وثبات.

ويشهد السودان احتجاجات شعبية رفضاً لغلاء الأسعار وتدني الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين، انطلقت في الـ19 من الشهر الماضي.

وفي تصعيد جديد للاحتجاجات الشعبية، دعت العديد من القوى السياسية والمهنية في السودان إلى الخروج في مظاهرة جماهيرية بمدينة بورتسودان، اليوم الخميس، للمطالبة برحيل النظام، فيما أصدر “تجمع المهنيين السودانيين”، اليوم الخميس، بياناً ، ضد نظام الرئيس عمر البشير تحت عنوان “الحرية والتغيير”، والخروج غداً الجمعة في مظاهرات بكل مدن السودان.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية.

وسجل سعر شراء الدولار بالأسواق الموازية الثلاثاء 50 جنيها مقارنة بـ60 جنيها منتصف الشهر الماضي، بينما سعره في الأسواق الرسمية 47 جنيهاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى