دولي

الأمم المتحدة تحذّر: نحو ١٣٠ مليون شخص سيعانون من الجوع المزمن خلال هذا العام

حذرت الأمم المتحدة من أن جائحة فيروس كورونا يمكن أن تدفع بنحو 130 مليون شخص إلى الجوع المزمن العام الجاري فيما عانى نحو عشرة ملايين شخص حول العالم من الجوع العام الماضي.

ونقلت AP عن تقرير سنوي يحمل عنوان “حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم” نشرته، يوم الاثنين، وكالات تابعة للأمم المتحدة إن “الجائحة يمكن أن تضيف ما بين 83 مليوناً إلى 132 مليون شخص إلى تصنيف الأشخاص الذين يعانون نقص التغذية في العام الجاري” محذراً من “تفش غير مسبوق للجراد الصحراوي” في شرق أفريقيا.

وقدر التقرير أن نحو 690 مليون شخص أي نحو تسعة بالمئة من تعداد سكان العالم عانوا الجوع العام الماضي وهي زيادة بمقدار 10 ملايين شخص عن عام 2018.

وأشار التقرير إلى أن الجوع المزمن بدأ بالارتفاع منذ عام 2014 وواصل هذا النمو حيث ارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع بنحو 60 مليون شخص عن عام 2014.

وحذر التقرير من أنه مع توقف التقدم في مكافحة الجوع حتى قبل تفشي الجائحة فإن كورونا “يكثف نقاط الضعف والقصور في أنظمة الغذاء العالمية” وهي جميع الأنشطة والعمليات التي تؤثر في الإنتاج والتوزيع والاستهلاك من الطعام مشيراً إلى أن نحو ثلاثة مليارات من الأشخاص أو أكثر غير قادرين على الحصول على الغذاء اللازم لنظام غذائي صحي.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في وقت سابق اليوم أن جائحة كورونا يمكن أن تزداد سوءاً إذا لم تلتزم كل الدول بتدابير الرعاية الصحية الأساسية.

وتجاوز إجمالي الإصابات بكورونا حاجز الـ 13 مليوناً في جميع أنحاء العالم ليزداد بواقع مليون حالة خلال خمسة أيام وأسفرت الجائحة كذلك عن وفاة أكثر من نصف مليون شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى