دولي

أبرز ردود الفعل العربية والدولية على التطبيع الإماراتي مع الاحتلال الإسرائيلي

غنوة السمرة _مرايا_الدولية

منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب احراز اتفاقية سلام تاريخية بين كيان العدو الإسرائيلي والامارات العربية المتحدة، وردود الأفعال الدولية والعربية تتوالى بين المرحب والرافض والمستنكر
حيث رفضت الرئاسة الفلسطينية اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل بحكم أنه خيانة للقدس كما دعت إلى عقد اجتماع لجامعة الدول العربية.
وأكد نبيل أبو ردينة، الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية في بيان متلفز على التلفزيون الرسمي أن الاتفاق “نسف المبادرة العربية للسلام”، وهو “خيانة للقدس والأقصى وقرارات القمم العربية والإسلامية والشرعية الدولية وعدوانا على الشعب الفلسطيني.
في السياق ذاته٠ قررت وزارة الخارجية الفلسطينية الخميس الاستدعاء الفوري للسفير الفلسطيني لدى دولة الإمارات بعد الإعلان عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي
وأعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في بيان رسمي “بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، وعلى أثر البيان الثلاثي الأميركي الإسرائيلي الإماراتي، بتطبيع العلاقات الإسرائيلية الاماراتية، تم استدعاء السفير الفلسطيني من دولة الإمارات وبشكل فوري”.
حيث اعتبر الأردن أن اتفاق الإمارات مع الاحتلال إسرائيل سيكون مرتبطاً بما ستقوم به الاحتلال الاسرائيلي لاحقاً، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية في الأردن عن وزير الخارجية أيمن الصفدي.
وقال الصفدي في بيان “أثر الاتفاق سيكون مرتبطاً بما ستقوم به إسرائيل. فإن تعاملت معه حافزاً لإنهاء الاحتلال وتلبية حق الشعب الفلسطيني في الحرية والدولة المستقلة القابلة للحياة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967، ستتقدم المنطقة نحو تحقيق السلام العادل، لكن إن لم تقم إسرائيل بذلك ستعمق الصراع الذي سينفجر تهديدا لأمن المنطقة برمتها”.

عمان: تأييد
نقلت الوكالة العمانية عن ناطق رسمي باسم الخارجية العمانية تأكيده “تأييد السلطنة قرار دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن العلاقات مع إسرائيل، في إطار الإعلان التاريخي المشترك بينها وبين الولايات المتحدة وإسرائيل”. وأعرب عن أمله أن “يسهم ذلك القرار في تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط”.

اليمن:  موقف الجمهورية اليمنية من القضية سيظل ثابتا

قال وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي إن “موقف الجمهورية اليمنية سيظل ثابتا ولن يتغير تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق -غير القابلة للتصرف- وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

البحرين “ترحّب”
رحّبت مملكة البحرين بإعلان الإمارات وإسرائيل عن اتفاق لتطبيع العلاقات بوساطة أميركية، في أول تعليق من دولة خليجية على الاتفاق، معتبرة أنّ “الخطوة التاريخية” ستسهم في “تعزيز الاستقرار” في المنطقة.
وأعربت البحرين في بيان نشرته وكالة الأنباء الحكومية عن “بالغ التهاني لدولة الإمارات العربية المتحدة”، مضيفة “هذه الخطوة التاريخية ستسهم في تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة”.
أكدت حركة حماس الفلسطينية الخميس “رفضها وإدانتها” لاتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة الذي تم بوساطة أمريكية.
وقالت الحركة على لسان الناطق باسمها حازم قاسم “هذا الاتفاق مرفوض ومدان ولا يخدم القضية الفلسطينية ويعتبر استمرارا للتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني”.
وأضاف قاسم متحدثاً لوكالة فرانس برس أن الاتفاق “مكافأة مجانية للاحتلال الإسرائيلي على جرائمه”، و”يشجع الاحتلال على ارتكاب مزيد من المجازر

السيسي “يثمّن”
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس إنه “يثمن الاتفاق الإماراتي-الإسرائيلي وتعليق خطة ضمّ الأراضي الفلسطينية” الذي أعلن عنه الرئيس ترامب بشكل مفاجئ
وكتب تغريدة على موقع “تويتر” الخميس “تابعت باهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأميركية ودولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية”، معتبراً أنها خطوات “من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط”

 

إيران: خطوة خطيرة
وصفت إيران الاتفاق بأنه “خطوة خطيرة وغير مشروعة”. وقال بيان للخارجية الإيرانية إن تطبيع أبو ظبي علاقاتها مع إسرائيل خطأ إستراتيجي، ولن يؤدي إلا إلى تعزيز محور المقاومة.

الأمم المتحدة: فرصة
وقال متحدّث باسم الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش في بيان “يرحّب الأمين العام بهذا الاتفاق، ويأمل أن يتيح فرصة للزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين للانخراط مجدّدًا في مفاوضات جادة تحقّق حل الدولتين بما يتّفق وقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات الثنائية”.

“فرنسا ترحب بتطبيع العلاقات وتعليق مخطط الضم”
أما فرنسا، فقد رحبت على لسان وزير خارجيتها الفرنسي جان إيف لو دريان بتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والإمارات.
وقال الوزير في بيان إن قرار إسرائيل تعليق الضم المزمع لمناطق بالضفة الغربية بناء على الاتفاق التاريخي “خطوة إيجابية”، مضيفا أن التعليق يجب أن يصبح إجراء نهائيا.
رحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالاتفاق بين إسرائيل والإمارات الذي سيقود إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وقال جونسون على تويتر “قرار الإمارات وإسرائيل تطبيع العلاقات نبأ سار للغاية”.
وأضاف “كنت أتمنى بشدة ألا يمضي الضم في الضفة الغربية قدما واتفاق اليوم بتعليق تلك الخطط خطوة محل ترحيب على الطريق نحو شرق أوسط أكثر سلاما”.رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس “بأي مبادرة يمكن أن تعزز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط”، وذلك بعدما أعلنت إسرائيل والإمارات التوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات.

وتوصلت إسرائيل والإمارات إلى اتفاق تاريخي الخميس سيؤدي إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين في اتفاق لعب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب درو الوساطة فيه
و بين مستنكر و مرحب ومعارض و شاجب للتطبيع كثرت الآراء حول أن الاتفاق لم يكن مستغرب، لأن التعاون بين دولة الإمارات و كيان الاحتلال الإسرائيلي مستمراً من ٤٠ عام لكن اليوم تم الإعلان عنه وتكثر التوقعات بأن الأمر لن يتوقف عند دولة الإمارات إنما سيتجاوزها إلى عدة دول عربية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى