دولي

ادعاءات أميركية جديدة حول اليمن

برايس:الولايات المتحدة تدعم يمنا موحداً ومستقراً

ادعت وزارة الخارجية الأمريكية، أنها تخطط لتنشيط الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأحد، إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن جريفيث أن واشنطن تخطط لتنشيط الجهود الدبلوماسية، بالتعاون مع الأمم المتحدة وغيرها، لإنهاء الحرب في اليمن.

وأضاف المتحدث نيد برايس في بيان، “لقد أكد أن الولايات المتحدة تدعم يمنا موحدا ومستقرا وخاليا من النفوذ الأجنبي وأنه لا يوجد حل عسكري للصراع”.

وفي ذات الصدد، قال وزير الخارجية الأمريكي على حسابه بتويتر، إنه عبر في مكالمة مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عن قلق واشنطن تجاه النزاع في اليمن.

وفي وقت سابق، أعلن المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، “تقديم خطة لوقف إطلاق النار إلى قيادة الحوثيين”. مؤكدا أنه “سيعود إلى المنطقة على الفور حينما يكون الحوثيون مستعدين للمفاوضات” حسب تعبيره.

من جانبها، قالت قوى سياسية يمنية إنها سترحب بأي خطوة حقيقية وجادة تفضي الى وقف العدوان ورفع الحصار بشكل كامل، مشيرة الى أن خطة المبعوث الامريكي بشأن السلام في اليمن تبنت وجهة النظر السعودية ولم تكن خطة تسهم في إنهاء الازمة اليمنية.

وكان أمين سر المجلس السياسي الأعلى في اليمن، ياسر الحوري قال: “الجمهورية اليمنية ترحب بأي خطوات نحو السلام لكن يجب ان تكون خطوات حقيقية وصادقة وتقدم تغيير حقيقي وما قدم من قبل المبعوث الامريكي لا يرقي لان تكون مبادرة تستحق النقاش. نحن نرحب بالجهود الحقيقية والصادقة والمخلصة ولكن لازال الطرح متأخر

 

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى