ايران

مذكرة تفاهم لتوطين التكنولوجيا وصناعة التجهيزات الكهربائية بين سورية واردكانيان

وقعت الجمهورية العربية السورية والجمهورية الاسلامية الايرانية اليوم في #طهران

على مذكرة تفاهم بهدف تطوير واستقرار منظومة #الكهرباء السورية والاعتماد على الذات وتوطين #التكنولوجيا و صناعة التجهيزات الكهربائية في سورية.

وتتضمن مذكرة التفاهم التي وقعها عن الجانب السوري وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي وعن الجانب الايراني

وزير #الطاقة الدكتور رضا اردكانيان بحضور السفير السوري في طهران الدكتور عدنان محمود والسفير الايراني بدمشق جواد ترك ابادي

تتضمن العمل على اعادة بناء منظومة الكهرباء السورية وتوطين صناعة #التجهيزات الكهربائية في سورية

وتشمل إنشاء محطات توليد الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع والعمل على اعادة بناء و تقليص التلف في شبكة توزيع الكهرباء في مجالات الهندسة والتشغيل وخدمات الزبائن.

كما تتضمن مذكرة التفاهم الاستثمار المشترك وتبادل المعلومات الفنية لانشاء انواع محطات #توليد_الطاقة والطاقة المتجددة

وكذلك اعادة بناء وتاهيل ورفع مستوى محطات #توليد_الكهرباء والتشغيل والصيانة وتامين قطع الغيار للمحطات وتصليح المحولات الكهربائية

وانتاج المنتجات والاجهزة الكهربائية مع اعطاء الاولوية لانتاج المعدات الذكية والمحولات والكبلات

كما تضمنت مذكرة التفاهم العمل على ايجاد الربط الكهربائي الثلاثي بين #ايران و #العراق و #سورية وذلك من خلال شراكة مشتركة تقوم بالدراسات والاعدادات الفنية اللازمة.

مذكرة التفاهم شملت ايضا الخطة الشاملة التدريبية بما فيها الدورات التكوينية قصيرة وطويلة المدى لتعزيز اداء وخبرات الكوادر في القطاع الكهربائي واجراء مشاريع ابحاث مشتركة.

واكد الوزيران في تصريحات عقب التوقيع على العزم الجاد من قبل الطر فين لتنفيذ مذكرة التفاهم بالسرعه المطلوبه والعمل المستمر

من اجل تطوير وتوطين صناعة التكنولوجيا والتجهيزات الكهربائية وصولا الى اعادة #المنظومة_الكهربائية_السورية الى ماكانت عليه قبل الحرب وتحقيق الاكتفاء الذاتي بذلك.

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى