ايران

شمخاني .. تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني خيانه كبرى

 

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اليوم الأحد، أن «تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني خيانة كبرى وانتهاك واضح لحقوق الشعب الفلسطيني».

وقال شمخاني خلال لقائه وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، حسب وكالة «تسنيم»: إن تبعات هذا الإجراء (التطبيع)، سوف «لن تقتصر على الإخلال بالأمن وزرع الخلاف بين دول المنطقة، بل ستجعل وجود الدول المطبعة في خطر حقيقي».

وأضاف: «هدف الكيان الصهيوني من تطبيع علاقاته مع بعض دول المنطقة بضغوط أميركية هو الهيمنة الكاملة على المنطقة»، موضحاً أن «الحوار والتعاون الإقليمي بعيداً عن تدخل القوى غير الإقليمية، هما أفضل الطرق لاستقرار وأمن المنطقة».

ونوه شمخاني بالعلاقات بين إيران والعراق، مؤكداً الأهمية الإستراتيجية للاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

واعتبر، أن التسريع في التنفيذ الكامل لهذه الاتفاقيات يرتقي بالعلاقات بين البلدين أكثر فأكثر ويخلق نموذجاً ناجحاً للتعاون في جميع المجالات.

ووصف شمخاني اغتيال القائدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس من أميركا في العراق بأنه إرهاب رسمي، معتبراً أن الحد الأدنى لعقاب مرتكبي هذه الجريمة الكبرى هو مغادرة المنطقة فوراً، خاصة من البلد الذي ارتكبت فيه.

بدوره أعلن حسين عزم بلاده على تعزيز العلاقات مع إيران، مشيراً إلى أن شعب العراق وحكومته لن ينسيا أبداً دعم الشعب الإيراني وتضحياته وخاصة الشبان الغيارى لصد خطر الإرهاب التكفيري عن العراق.

ووصل حسين، يوم أمس إلى إيران، والتقى كبار المسؤولين الإيرانيين بينهم الرئيس حسن روحاني ونظيره محمد جواد ظريف ورئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف.

وقال في مستهل زيارته: إنها «زيارة لجار وشقيق، حيث تربطنا معه تاريخ وجغرافيا، ولدينا معه مصالح اقتصادية وسياسية مشتركة»، مشدداً على أن العلاقات بين البلدين «إستراتيجية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى