ايران

الرئيس روحاني ونظيره الأفغاني يفتتحان طريق السكك الحديدية الذي يربط بين مدينتي خواف وهرات الأفغانية

افتتح الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني ونظيره الأفغاني أشرف غني عن بعد الخميس، طريق السكك الحديدية الذي يربط بين مدينة خواف (بمحافظة خراسان الرضوية) ومدينة هرات الأفغاني. وفي تصريحه بمراسم الافتتاح، قال روحاني مخاطبا اشرف غني “اليوم، هو يوم السلام ويوم الرحمة والانفراج بالنسبة لكلا الشعبين الايراني والافغاني العظيمين؛ وذلك في ضوء القواسم التاريخية والثقافية التي تربط بينهما والمنطقة التي تعايشا فيها جنباً الى جنب في اجواء سادتها الاخوة وحسن الجيرة على مدى التاريخ”.

من جهته، أكد غني، أن “طريق السكك الحديدية يشكل مشروعا تاريخيا ومصيريا”. وقال إن “انجاز هذا المشروع تحقق بفضل الجهود الدؤوبة من قبل البلدين (ايران وافغانستان) في مجال الاتصال الاقليمي وبلوغ الرخاء الاقتصادي المنشود”.

واشاد غني بمساعدات الجمهورية الاسلامية الايرانية للحكومة والشعب الافغانيين في سياق مكافحة الموجة الاولى من تفشي فيروس كورونا، كما توجه بالشكر الى الرئيس روحاني نظراً لمعالجة اللاجئين الافغان في ايران المصابين بهذا الفيروس. واكد أن “انجاز المشروع السككي رغم القيود الناجمة عن جائجة كورونا، مؤشر واضح على الارادة الوطنية لدى ايران وافغانستان والجهود المشتركة من جانب مسؤولي كلا البلدين”.

وبافتتاح هذا المشروع، ستحدث نقلة نوعية في مجال ترانزيت السلع بين اوروبا وآسيا، بما يعزز دور ايران في ممرات الشرق الى الغرب. كما يؤدي هذا المشروع الى ربط افغانستان عبر ايران بسائر المناطق الدولية ومنها المياه الحرة الجنوبية ومنطقة القوقاز وتركيا والعراق واوروبا، الى جانب توفير خدمات الطرق السككية لنحو مليون شخص من الشعب الافغاني في منطقة هرات.

المصدر: ارنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى