ايراندولي

بايدن يعين مالي مبعوثاً خاصاً لشؤون إيران

من هو "مالي" أحد عرابي الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى؟!

 

كشف مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، أن إدارة الرئيس جو بايدن عينت المستشار السابق في إدارة أوباما، روبرت مالي، مبعوثا خاصا لإيران.

من هو روبرت مالي الذي يعتبر أحد عرابي الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى؟

روبرت مالي “58” عاما ،هو محام وخبير سياسي مختص في مجال حل النزاعات ،وهو ايضا نجل الصحافي اليهودي المصري ،سيمون مالي، الذي عاش في فرنسا والولايات المتحدة، ويعد من رواد الحركة الليبرالية.

وكان مالي عضوا في فريق أوباما الذي تفاوض على الاتفاق النووي مع إيران والقوى الدولية عام 2015، والذي انسحب منه الرئيس السابق، دونالد ترامب، بشكل أحادي الجانب في 2018.

ويتمتع الديبلوماسي السابق بمسيرة مهنية طويلة فقد خدم في فريق الأمن القومي كمدير لشؤون الشرق الاوسط في إدارة الرئيسين بيل كلينتون وباراك اوباما، كما كان مساعداً للرئيس لشؤون الصراع العربي الإسرائيلي. كما أنه يعتبر أحد عرابي الاتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى في عهد أوباما.

وتشير المعلومات إلى أن مالي ارتبط بعلاقة عمل غير رسمية مع إدارة أوباما، والتي توقفت بعد الكشف عن قيامه باتصالات مع ممثلين عن حركة “حماس”في السابق.

وكان مالي قد واجه انتقادات من بعض المشرعين الجمهوريين والجماعات الموالية لإسرائيل عندما تردد اسمه لأول مرة كمرشح رئيسي للمنصب، بحجة أنه قد يكون متساهلا مع إيران، وصارما مع إسرائيل.

واعتبر الاعلام العبري مؤخرا أن “القول بأن مالي دبلوماسي نيته حماية أمن إسرائيل هو مجرد كلام في أحسن الأحوال، فهو عارض المبادئ التي قدمها وزير الخارجية السابق مايك بومبيو في فترة ترامب كشرط لرفع العقوبات عن إيران”.

وكان مالي في وقت سابق من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي قد انتقد اغتيال العالم الشهيد الإيراني محسن فخري زاده، قائلًا إن الهجوم “سيجعل من الصعب على خليفة ترامب استئناف الدبلوماسية مع إيران”.

وقد زادت المواقف التي عَبّر عنها في السنوات التالية حيال حركة «حماس»، وضرورة الانفتاح عليها لكونها طرفاً يتمتّع بتأييد شعبي واسع بين الفلسطينيين، وكذلك تشجيعه على الحوار مع سوريا وإيران وحزب الله، ولقاءاته مع مسؤولين من جميع هذه الأطراف، من عداء اللوبي الصهيوني له.

وشغل مالي العديد من المناصب العليا في الإدارات الديمقراطية لأوباما والرئيس السابق بيل كلينتون، وقد تركز اهتمامه على صنع السياسات في الشرق الأوسط والخليج، كما قدم النصح والمشورة بشكل غير رسمي لفريق بايدن خلال حملته الانتخابية في 2020.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى