ايران

روحاني : إيران ترحب بتعزيز العلاقات مع جمهورية أذربيجان

أكد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية “حسن روحاني” ،في اتصال هاتفي مع رئيس جمهورية أذربيجان ” الهام عليوف ” ،   على أهمية تنمية وتعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات .

وذكر ، أن الإرادة الراسخة للحكومتين إلى جانب المشتركات العميقة للشعبين ، قد وفرت الركائز المتينة لتعميق وتنمية العلاقات الشاملة بين طهران وباكو ، وإن الأواصر الخاصة هو طموح الشعبين الإيراني والأذربيجاني.

وأضاف ، أنه لا توجد أية عوائق وقيود أمام توسيع التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، مؤكداً على ضرورة الإسراع في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة، وقال: إن التنفيذ السريع للاتفاقيات المشتركة من شأنها تعزيز الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي والإقليمي أكثر من السابق،  وأنه سيؤدي إلى تهيئة الأرضية المطلوبة للتعاون المشترك لاسيما في مجالات التجارة العابرة (الترانزيت) والطاقة والتجارة.

وأعتبر  روحاني ، أن مشروع سكك الحديد (رشت – آستارا )  ، هو من المشاريع الهامة في جدول أعمال الحكومتين ، مؤكداً على الإسراع في إنجازه.
وأشار إلى ، ضرورة تظافر الجهود لمكافحة الإرهاب والتطرف وتعزيز الاتحاد بين الدول الإسلامية، و أنه يجب على الجميع السعي في الدول الاسلامية للقضاء على جذور الفكر المتطرف.
وبدوره هنأ رئيس جمهورية أذربيجان ” الهام عليوف” ،  في ، إعادة انتخاب الرئيس روحاني ، وأكد أن العلاقات بين البلدين في عهد الاستقلال أخذت مسيرة متنامية،لكن السنوات الأربع الماضية كانت فترة استثنائية تماما.
كما أشار  إلى ،  ضرورة تنفيذ جميع الاتفاقيات بين البلدين، وأنه أصدر التعليمات اللازمة للإسراع في تنفيذ المشاريع ، وسيتم قريبا التوقيع بشكل نهائي على اتفاقية سكك حديد رشت – آستارا.
وأعرب  عليوف ، عن ارتياحه للمشاركة الفاعلة للشركات الإيرانية في مجالات الطاقة وإنتاج السيارات والأدوية في بلاده ، وأن باكو عازمة على تطوير علاقاتها مع طهران على جميع الأصعدة ، وأن هذا هو مطلب الشعبين الإيراني والاذربيجان.
وأكد الرئيسان  ، استعدادهما للمشاركة في مؤتمرات القمة الثلاثية والسعي لتعزيز التعاون الاقليمي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى