ايران

الخارجية الإيرانية .. ليس من المقرر صياغة اتفاق نووي جديد

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة أنه ليس من المقرر صياغة اتفاق نووي جديد لافتاً إلى أن الفريق الإيراني المفاوض لديه برنامج عمل واضح.

وقال خطيب زادة في تصريح له إن المفاوضين الإيرانيين ذهبوا إلى فيينا ليتيقنوا بأنه إذا أرادت أميركا فعلاً العودة إلى الاتفاق النووي فإن عودتها يجب أن تكون ضمن مسار يسمح بانتفاع إيران مما نص عليه الاتفاق النووي أو الوعود المعطاة.

وأضاف إن المفاوضات تشهد توقف استراحة وأن المنسق الأوروبي في المفاوضات طلب التوقف ونحن قد شهدنا في السابق أيضاً حالات توقف في المفاوضات وتوقف للاستراحة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية نحن لسنا في مرحلة إعلان الاتفاق ولو كنا لأعلنا عن ذلك وليس خافياً أن روسيا قد طرحت موضوعاً جديداً وبإمكان أي دولة أن تطرح مطالبها وتتم دراسة جميع هذه المطالب في اللجنة المشتركة في فيينا لكن ما نسير به هو مصالح الشعب الإيراني.

وأكد رفض إيران لإجراء أي نقاش أو تفاوض حول موضوع القدرة الصاروخية وأوضاع المنطقة وموضوع حقوق الإنسان وما شابه مضيفاً أن إيران ترفض في الأساس أي طرح لهذه القضايا في المفاوضات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن قضية أخذ الضمانات واختبار مصداقية الالتزام العملي للأميركيين بإزالة الحظر قد تم حلها تقريباً لكن إيران تؤكد على أخذ الضمانات النووية لحفظ إنجازاتها النووية ولا تقبل بتفكيك أجهزة الطرد المركزي المتطورة لديها من نوع أي ار 6 بعد أن تحملت أضراراً بسبب قيام عملاء الكيان الصهيوني بتخريب أجهزة الطرد المركزي الإيرانية في السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى