ايران

التحريضات الإعلامية غير مسموحة بإيران….

عبداللهيان:السلوك المسيس يحكم الوكالة الدولية للطاقة الذرية 

أكد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان عدم السماح بتأثر أمن واستقرار البلاد “بتحريضات إعلامية وسياسية خارجية”

وقال رداً على سؤال حول وفاة الفتاة الإيرانية مهسا
أميني، 22 عاماً أثر احتجازها لفترة وجيزة من قبل الشرطة ووفاتها في المستشفى بعد نوبة قلبية تعرضت لها، وأعمال الشغب التي تلت ذلك: منذ الساعات الأولى ، اتصل الرئيس الإيراني هاتفياً بوالد هذه الفتاة، ويحاول القضاء والبرلمان والحكومة تحديد أبعاد هذه الحادثة من خلال التحقيق”.

وأضاف عبد اللهيان “نحن بانتظار التحقيق ونتائج الطب الشرعي وقرار القاضي في هذه القضية، وإن مثل هذه الأحداث تحدث في أجزاء كثيرة من العالم، حتى في أمريكا وأوروبا. لكن هجوماً إعلامياً عالمياً لن يشن ضدها.

 سلسلة من وسائل الإعلام والفضاء الافتراضي حشدت لتحويل هذا الأمر إلى قضية معقدة وعاملاً لزعزعة الأمن في البلاد” وأضاف أمير عبداللهيان أن “وزير الداخلية الإيراني قدم تقريراً عن الأوضاع الراهنة، ونحن نحترم نقاء مشاعر شعب بلدنا في هذه الحادثة وملتزمون أكثر من أي طرف آخر بتوضيح أبعاد هذه القضية.

وعن تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال عبد اللهيان “تعاوننا مع الوكالة مستمر، لكن هناك مشكلة أساسية، يجب أن تفي الوكالة بواجباتها الفنية، لكن سلوكها يخضع للتسييس في كثير من الأحيان”.

وتابع وزير خارجية إيران “اذا اتخذت الوكالة نهجاً تقنياً بحتاً، فلا شك لدينا في أن الاتهامات ضد إيران ستحل”، لافتاً إلى أنه “يجب على الولايات المتحدة والدول الاوروبية الثلاث (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا) الاهتمام بأن لا تنحرف الوكالة في المفاوضات عن المسار الفني”.

وأضاف “على سبيل المثال، في الأشهر الثلاثة الماضية، أثناء المفاوضات، قدموا فجأة قرارا في فيينا، وكان ذلك خطأ وانحرافًا في مسار العمل التفاوضي في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة”

موضحاً ” في الوقت الحرج ، سافر السيد رافائيل غروسي إلى “إسرائيل” وتحدث بكلمات استفزازية وغير بناءة في مؤتمر صحفي”.

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى