لبنان

الحكومة اللبنانية الجديدة تؤكد تمسكها بسياسة النأي بالنفس عن أحداث المنطقة

قال وزير الإعلام اللبناني جمال الجراح يوم أمس الثلاثاء عقب الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المكلّفة بصياغة البيان الوزاري، في سياق إجابته على سؤال هل ما زال لبنان ينأى بنفسه عما يجري في سوريا؟ قال: “طبعا مسألة النأي بالنفس أساسية، فهي تجنب لبنان كل مخاطر المنطقة. العلاقة مع سوريا لا نقررها نحن، جامعة الدول العربية هي التي علقت عضوية سوريا فيها، وبالتالي القرار لا يعود للبنان بل للجامعة”، وتابع الجراح مؤكداً: “نحن كدولة ملتزمون بالنأي بالنفس عن أحداث المنطقة”.

كما أكد الجراح أن “اللجنة أنهت إقرار البيان بشكل نهائي كما وعد رئيس الحكومة سعد الحريري”، مشيرا إلى أن القراءة النهائية وإقرار البيان سيتم خلال جلسة اللجنة يوم الأربعاء، قبل عرضه على البرلمان، مضيفاً أنه تم اعتماد صيغة البيان الوزاري السابق فيما يخص “المحكمة الدولية والنازحين والإخوة الفلسطينيين وغيرها من المواضيع المهمة”، معبراً عن أمله بإزالة “بعض التحفظات البسيطة” بشأن صيغة البيان في جلسة الأربعاء.

وقد أعلن لبنان مبدأ “النأي بالنفس” عام 2012 لإبقاء الدولة المنقسمة بشدة على نفسها بعيدة من الناحية الرسمية عن النزاعات الإقليمية المعقدة مثل الحرب في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى