دوليلبنان

وهبة: لبنان ملتزم بمبادرة السلام العربية

وزير الخارجية اللبناني: حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف

ألقى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبناني شربل وهبة يوم أمس الاثنين كلمة لبنان في الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية الذي عقد في القاهرة على المستوى الوزاري.

وأكد وهبة ان “القضية الفلسطينية معلقة منذ عقود من دون أي حل عادل في الأفق”، وتابع “الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة لم تبد أي نية صادقة في اتجاه تنفيذ موجباتها عبر الامتثال لقرارات الشرعية الدولية والأمم المتحدة”، وأضاف “على العكس من ذلك، فإن “إسرائيل” تمعن في تعميق الجرح الفلسطيني النازف عبر سياسات استيطانية مرفوضة والاستمرار في محاصرة الفلسطينيين في انتهاك لأبسط قواعد حقوق الانسان ومن دون أي رادع قانوني أو أخلاقي”.

وقال وهبة “في هذا الإطار، يأمل لبنان أن تبادر اللجنة الرباعية الى تفعيل دورها والدفع قدما من اجل التوصل الى حل عادل للقضية الفلسطينية”، وشدد على “حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وفي طليعتها حق تقرير المصير، بالإضافة الى حق العودة ورفض توطين اللاجئين الفلسطينيين تكريسا لهذا الحق”.

وأوضح وهبة “لا تزال بعض الأراضي العربية ترزح تحت وطأة الاحتلال، وتعاني من انتهاكات شبه يومية لسيادتنا، ما يحتم مطالبة اسرائيلية بالانسحاب من القسم الشمالي من قرية الغجر وتلال كفرشوبا ومزارع شبعا اللبنانية، والانسحاب الكامل من الجولان السوري”.

وتابع وهبة: “بالإضافة الى إيقاف الانتهاكات الاسرائيلية الصارخة للسيادة اللبنانية التي تحصل على وجه شبه يومي برا وبحرا وجوا، واستكمال تسليم خرائط الألغام والقنابل العنقودية التي زرعتها”.

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى