دوليلبنان

وهبة يعلق على قرار السعودية؟

وهبة: يجب التعاون بين القضاء في لبنان والسعودية لأن لبنان بحاجة ماسة لمعرفة المرتكبين ومعاقبتهم

أعلن وزير الخارجية اللبناني ​شربل وهبة​ أنه “تبلغنا بعد ظهر يوم أمس الجمعة قرار السعودية بوقف استيراد أو السماح بمرور المزروعات ال​لبنان​ية أي قبل بيان السعودية بساعتين، وتسلمتُ مذكرة من السعودية وهي توضح أسباب اتخاذ هذا القرار، وأنا أقول أن لبنان فيه قوانين ل​مكافحة المخدرات​ ومنع الإتجار به أوتهريبه، ويستلزم ذلك تعاون كل الدول”.

وعبر عن استنكاره لما حصل، مشيراً في تصريح تلفزيوني، إلى أنه “يجب أن يضع ​القضاء اللبناني​ يده على هذا الملف، ويجب التعاون بين القضاء في لبنان والسعودية لأن لبنان بحاجة ماسة لمعرفة المرتكبين ومعاقبتهم”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت السلطات السعودية قد تواصلت مع الخارجية اللبنانية سابقاً بالنسبة لملف مماثل، أعلن وهبة أن “المذكرة التي وصلتني لا تشير الى أن هناك مذكرات سابقة بهذا الموضوع ولا ​اتصال​ رسمي أو شكاوى من ​السفارة السعودية​ سابقاً، لكن ممكن أن تكون السلطات السعودية قد تواصلت مع الجهات الأمنية اللبنانية”.

وإذ شدد على أن “الخطوة السعودية تزيد من معاناة التصدير الزراعي، أكد أن لبنان بحاجة ماسة إلى ايجاد أسواق لتصريف إنتاجه خصوصاً في هذه الظروف، والمطلوب من جميع الأجهزة قمع عمليات التخريب دخولاً وخروجاً وأنا لا أدين بل أرفض مطلقاً لكن أكبر دول العالم تقوم بما في وسعها لمكافحة تهريب المخدرات، فتنجح حيناً وتفشل حيناً”.

وأكد أنه تواصل مع الوزراء المعنيين وطالبهم بتكثيف الجهود لمنع التهريب.

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى