لبنان

الفوعاني : شكراً سورية على مساعدتها في قضية القارب اللبناني

الفوعاني: لتشكيل حكومة تواجه التحديات ونلتزم بهموم المحرومين والفقراء

أقامت حركة امل في بيروت احتفالا لمناسبة ذكرى شهادة الرسول محمد (ص) واربعينية الأمام الحسين(ع) في حسينية الامام الصدر في منطقة الشياح

بحضور رئيس الهيئة التنفيذية لحركة أمل مصطفى الفوعاني ومسؤول اقليم بيروت محمد عباني ورئيس بلدية الغبيري معن الخليل وفعاليات اجتماعية وبلدية وتربوية وفد من قيادة كشافة الرسالة الإسلامية والدفاع المدني.

الفوعاني أكد أن رسالة الإسلام القرآني شكلت منهج حياة، وسياسة حوار، وتقبل الآخر، وهو نهج يثبت عمق العلاقات الحياتية ويتبنى الخروج من العقليات الضيقة إلى رحاب الإنسانية،حيث الافق المحدود والنزاعات والاهواء،فكان البعد الاخلاقي والاجتماعي والانساني بتجلى بأروع صوره في سيرة النبي والائمة انطلاقا من :”وانك لعلى خلق عظيم “واتمم مكارم الأخلاق “وللامام السيد موسى الصدر مداخلة قيمة اذ يقول :”هذه المعرفة كانت مقترنة بتلك القسوة وهكذا نجد سلوك النبي مع الآخرين. دخل عليه أحدهم حينما كان يقسّم غنائم بدر، فقال له: يا محمد، اعدلْ، كن عادلًا.

فقال له: ويحك، من الذي يعدل، إذا أنا ما عدلت؟! وفي الحقيقة ماذا يعرف الأعرابي الذي كان يقتل الإنسان لأجل بصلة، ماذا يعرف من العدل والحق؟ كان يعرف الظلم والطغيان والسيطرة.

ونعرف أن الرسول كان حاكمًا وكان قادرًا عليه، ولكنه كان يصبر لأنه ليس هناك من سند لإدانته فالرجل داخل بيته، فيقول من باب الصدفة وقعت على رأس النبي.

وإن كان في قلبه مرض ولكنه لا يُدَان لأن الجريمة يجب أن تكون منصوصة في القانون، وإلا فلا يُعذب ولا يُعاقب الإنسان بالأسباب المادية لهذه التصرفات ، صبر الرسول عليه”،وهو السلوك الذي اعتمده الإمام القائد السيد موسى الصدر وهو ميثاق حركة امل وهو القضية الاساس:حيث خدمة الإنسان ورفع معاناته ترقى إلى مستوى العبادة، ولذلك كانت حركة أمل تتبنى قضايا الإنسان وحريته وكرامته واصالته لأنها اساس العلاقات في بناء الغد الافضل.

وكانت انطلاقة حركة امل بذكرى اربعين الامام الحسين في العام ١٩٧٤ ليؤكد الامام الصدر على هذا الإرث الاصيل:”أمل:ارثها في ثورة وارث الانبياء.

وأشار الفوعاني ان الإمام الحسين (ع)هو استمرار الحق وحيث الدماء الطاهرة ترسم مشاهد الانتصار على جبين التاريخ فيخرج الابطال الصدريون يسطرون ملاحم بطولية على العدو الصهيون، يوفي مثل هذا اليوم من العام ١٩٨٨ تمتد اليد الآثمة لتغتال الوطن وكرامته وتضحياته باغتيال القادة:داود داود ومحمود فقيه وحسن سبيتي،وتصبر أمل على جرح راعف ،لتنتصر مقاومة سقاها الشهداء من نجيعهم،وفي محضر الشهادة فوج معاصر لامام كربلاء.

وفي الشأن الداخلي والسياسي رأى الفوعاني أن حرص الرئيس نبيه بري الدائم على خلق مناخات الاطمئنان ومد يد الحوار ولبنان في سلسلة الانهيارات الاجتماعية والاقتصادية والصحية وهذا ما يحتم على الاخرين ملاقاة دعوة حركة أمل إلى التوافق على كل الملفات.

ورأى الفوعاني أنه وفي خضم المهلة الدستورية المتعلقة بإنتخاب رئيس للجمهورية، تشير الحركة إلى وجوب تزخيم حركة الاتصالات للتوافق والدفع بإتجاه إنجاز هذا الاستحقاق الدستوري والوطني الكبير، إذ ترى أن موقع رئاسة الجمهورية لا يجوز على الاطلاق الركون إلى فكرة شغوره.

ودعا الفوعاني جميع المعنيين إلى تحمّل مسؤولياتهم الوطنية والدستورية، وخلق المناخات الايجابية بغية الاسراع في تشكيل حكومة قادرة على مواجهة التحديات الراهنة والظروف الضاغطة التي يعاني منها اللبنانيون على أكثر من صعيد خاصة في قضية المودعين وأزمة القطاع المصرفي والانهيارات في الواقع النقدي.

وتابع الفوعاني أن الحركة تنظر بإيجابية إلى النقاش تحت قبة البرلمان في ما يتعلق بالموازنة التي يفترض أن تؤمن موارد للبنانيين على صعيد المعاشات، ودعم قطاعات التعليم والصحة والأمن، وعلى الرغم من كل التساؤلات المتعلقة بالموازنة، إلا أن الاسوأ والأخطر هو عدم وجود موازنة تنتظم فيها المالية العامة للدولة.

وأضاف الفوعاني إن الحواجز المرفوعة أمام حل قضية الكهرباء والطاقة في لبنان تحتم بذل كل الجهود من أجل ايجاد مخارج لهذا المأزق، وضرورة الاستفادة من العروض المتتالية من قبل الجمهورية الاسلامية في ايران وعدم الانصات إلى إملاءات المتربصين بلبنان شراً.

وختم الفوعاني بالتأكيد على ضرورة حفظ المقاومة والعيش الواحد والسلم الاهلي والوحدة الداخلية.

وقدم الفوعاني التعازي لذوي ضحايا مركب الموت الذي غرق يوم أمس،حيث نفقد أبناءنا الذين يهربون من أزمات وطن باتوا له يجدون فيه ما يحفظ كرامتهم فاختاروا مغامرة الموت فكانت الفاجعة وكل ذلك بغياب الدولة المسؤولة التي تدفع ابناءها إلى المجهول دون أن تقيم وزنا لوجع الفقراء والمعذبين،مع الشكر الى الدولة السورية الشقيقة التي بادرت الى عملية الانقاذ والبحث.

عرف الاحتفال الأخ محمد شحادة واختتم  بمجلس عزاء حسيني للشيخ علي التالا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى