سياسة

*يوم الدبلوماسي الروسي*

 

تاريخ ونشأة يوم “الدبلوماسي الروسي”:

في ال 10 من شباط/فبراير من كل عام، تحتفل روسيا بيوم الدبلوماسي الروسي، ففي مثل هذا اليوم من عام ١٥٤٩، أنشئت أول إدارة تُعنى بالسياسة الخارجية في روسيا أطلق عليه اسم “بوسولسكي بريكاز”.
نشأت هذا الاحتفال جاءت منذ أن أصدر الرئيس فلاديمير بوتين المرسوم رقم 1279 الخاص ب “يوم العامل الدبلوماسي” بتاريخ 31 تشرين الاول أكتوبر 2002 ، و صدرت تعليمات إلى “إقامة يوم العمل الدبلوماسي والاحتفال به في 10 شباط فبراير من كل عام. و يعتبر “يوم العمل الدبلوماسي” يوم عطلة احترافية لجميع العاملين الدبلوماسيين في روسيا الاتحادية، والذي يُحتفل به في روسيا كل عام، ليصبح عيدا رسميا للدبلوماسيين”..
يرمز هذا اليوم إلى “استمرار أجيال متتالية من الدبلوماسيين الروس في خدمة الوطن لصالح شعبهم”.
تاريخ الدبلوماسية الروسية الذي يمتد عبر قرون يضم الكثير من الانتصارات الرائعة والأسماء العظيمة، وما يميز الدبلوماسيين الروس عن نظرائهم الآخرين في العالم، هو وفرة الأدباء في صفوفهم.
مهمة الدبلوماسيين الروس الحقيقية: “التفاوض لمنع الحاجة إلى تدخل عسكري، الذي يؤدي إلى سقوط الضحايا ووقوع الخسائر المادية”، فالدبلوماسية الروسية ترمي إلى كسب صداقة ومحبة الشعوب.
مقتطف من كلمة الرئيس “بوتين” بيوم “الدبلوماسي الروسي” العام الماضي:
الرئيس بوتين وصفهم العام الماضي بالمدافعين الحقيقيين عن المصالح الوطنية، وقال: “إن تاريخ الدبلوماسية الروسية الذي يمتد عبر قرون يضم الكثير من الانتصارات الرائعة والأسماء العظيمة. واليوم، في ظل الاسترشاد بالتقاليد الطيبة للماضي، يُظهر موظفو وزارة الخارجية قيمتهم في الدفاع عن مصالحنا الوطنية”.
وأولى مطالب الرئيس بوتين في كل تهنئة بعيد الدبلوماسي الروسي من كل عام، بأن “تبقى قضية مكافحة الإرهاب محور الاهتمام؛ حيث أنه من المستحيل استئصال هذه الظاهرة إلا عن طريق توحيد جهود دول العالم كافة”.
…………..

لمحة مختصرة عن تاريخ الدبلوماسيين الروس وأبرز الأسماء:
أبرز ما يميز الدبلوماسيين الروس عن نظرائهم الآخرين في العالم، أنها دبلوماسية أُدباء ومستشرقين؛ حيث أن العدد الاكبر منهم يتمتع بثقاقة مكّنته من تبوّء مكانة بارزة على الصعيد العالمي.
كبير شعراء روسيا ألكسندر بوشكين (1799 -1837 ) عمل مستشارا في الإدارة الخارجية الروسية عاما..
الشاعر فيودور تيوتشيف، كان رئيسا للبعثة الدبلوماسية الروسية في ميونخ بين عامي (1822 و1837 ) وفي تورينو بين عامي (1837 (1839
ألكسندر غريبوييدوف عُرف بتأليف مسرحية “ذو العقل يشقى “الشعرية الرائعة”، إلى جانب ذلك كان دبلوماسيا من الطراز الأول.
ديبلوماسيون روس ” غروميكو، بريماكوف، ولافروف”..
أندريه غروميكو كان نائبًا لوزير الخارجية بين عامي 1947 و1952، ثم من عام 1953 إلى عام 1957. سافر بوصفه وزيرًا للخارجية مع رئيس الوزراء نيكيتا خوروشوف إلى الولايات المتحدة في العام 1959.
يفغيني مكسيموفيتش بريماكوف، في عام 1996 عين وزيرا للخارجية الروسية، قبل أن يصبح رئيسا للحكومة الروسية في 1998 ثم أقيل في مايو/أيار1999 ، ثم أصبح رئيسا لاتحاد غرف الصناعة والتجارة الروسية الذي استقال منه سنة 2011.
سيرغي لافروف ترقى في السلم الدبلوماسي في اجهزة وزارتي الخارجية السوفياتية والروسية إلى ان تولى منصب نائب وزير الخارجية الروسي . وفي عام 1994 عيين لافروف مندوبا دائما لروسيا الاتحادية في هيئة الامم المتحدة. و في 9 مارس اذار 2004 عين فلاديمير بوتين سيرغي لافروف وزيرا ً للخارجية، خلفاً لإيغور إيفانوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى