فن

افتتاح فعاليات مهرجان “دمشق الثقافي” .. وتكريم شخصيات فنية وثقافية متنوعة

وفاء دريبي – مرايا الدولية

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس افتتح وزير الثقافة محمد الأحمد مساء أمس مهرجان “دمشق الثقافي”، حضر افتتاح المهرجان وزير الإعلام عماد سارة وسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية جواد تركآبادي وعدد من مديري المؤسسات الإعلامية والثقافية وحشد من المثقفين والمهتمين.
وفي كلمة لوزير الثقافة “محمد الأحمد” خلال افتتاح المهرجان قال: إن “الثقافة الحقيقية لا تختبئ في الأزمنة الصعبة وإنما تنهض بكل قامتها كي تشارك في معارك الدفاع عن الوطن والحضارة وهي أمضى سلاح في مواجهة الإرهاب لأنها تتعامل مع جذوره الفكرية والايديولوجية وتفضح أوهامه والخرافات التي يحاول أعداء الحضارة أن يحشوا بها أدمغة الجيل الشاب وشحنها بأفكار متطرفة وعندما يتوجه العمل الثقافي إلى هذا الجيل بأفكار عقلانية تنويرية مقنعة وبشكل حثيث ودؤوب فإنه سيبعده عن الفكر الظلامي الذي هو منبع التطرف والإرهاب”.
وتضمن حفل الافتتاح «معرض فنانات من سورية» ومعرض«لقى أثرية دمشقية» ومعرض «خريجي معاهد ثقاقة دمشق».
كما تم تكريم الإعلامية هيام حموي والفنانين التشكيليين خليل عكاري وعز الدين همت وناثر حسني والخزافة إيميلي فرح والموسيقي عدنان جارور والممثلين محمد الشماط ووفاء موصللي ومها المصري.
وفي حديث خاص مع بعض المكرمين..
الإعلامية “هيام الحموي” التي عبّرت عن مدى سعادتها بهذا التكريم.. وقالت: أشكر بلدي على هذا التكريم علماً أنني لا أحب التكريم من منطلق إيماني أنه يكون لمن يضحي بالكثير. وأنا مدينة لسوريا لأنها أعطتني الجينات و كل المقومات التي جعلتني أعمل حول العالم وهناك من لا يتذكر اسمي يناديني بالفتاة السورية وأنا فخورة بهذا الشيء..
وفي حديثنا مع الفنانة “وفاء موصللي” عن تكريمها.. قالت ” سعيدة جداً بهذا التكريم وخاصة من قبل جهة أنتي تابعة لها بعد تعب أكثر من ثلاثين سنة.. هذه مكافأة كبيرة جداً”..
وعن إقامة هذا المهرجان الثقافي أكدت موصللي أنه مجرد أن يكون هناك مهرجان ثقافي في هذه الظروف هذا بحد عينه يعني لكل السوريين الكثير.
وختمت موصللي بكلمات شكر وتقدير للصحافة السورية على مواكبتها لكل جديد على الساحة الفنية.
بدورها، الفنانة “مها المصري” قالت : “تكرمت في بلدان كثيرة لكن هذا التكريم يعني لي الكثير لأنه في بلدي سوريا، لما شعرت به من تقدير لمسيرتي الفنية ولما قدمت”..
بدوره، تقدم الفنان “محمد شماط” بكلمات شكر إزاء تكريمه في المهرجان و أكد على اعتزازه بمثل هذه المبادرات اللطيفة التي جمعته مع أحبابه وأصدقائه الذين شاركوه حياته الفنية.
كما تمنى الفنان لمرايا الدولية دوام النجاح والتوفيق.
ومن المكرمين أيضاً، كان لنا لقاء مع الفنان التشكيلي “خليل عكاري” الذي أكد أن هذا التكريم يعني له الكثير بعد مسيرة أكثر من ستين سنة في الفن و خاصة أنه ابن وزارة الثقافة ونقابة الفنون، منوّهاً أن هذا التكريم لم يكن ليكتمل لولا الاستقرار الذي ننعم به بسبب تضحيات الجيش العربي السوري المغوار، آملاً بأن يطال هذا الاستقرار سوريا كاملة.
ومن أحد الحضور كان لنا لقاء مع الفنانة “سحر فوزي” التي عبّرت عن رأيها بالقول: “كل مكرم في هذا المهرجان يستحق أكثر من تكريم و شكر واحترام على مسيرته الفنية وعطائه للدراما السورية، وهذا ليس بجديد سوريا عودتنا على دوام تكريمها للفنانين و على مهرجاناتها التي استقطبت أعلام ونجوم من كل العالم العربي و الغربي وهذه المبادرات تعكس عودة ألق سوريا.
ويستمر المهرجان حتى 15 من الشهر الجاري بمجموعة من النشاطات والمحاضرات والندوات الثقافية والتوعوية بمشاركة سورية وعربية، ومعارض للكتب وملتقى للفن التشكيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى