الواجهةتحقيقات

من ماليزيا إلى اليمن: “لبيك يا أقصى”- “تحرير الأقصى قد حان “

أمام ممارسات إسرائيل بحق المسجد الأقصى تخطت حالة الغضب حدود فلسطين المحتلة وترددت أصداؤها في أكثر من مدينة إسلامية وعربية.

خرج الآلاف في مسيرات دعم لحق المقدسيين في الصلاة في المسجد الأقصى ورفضاً لمحاولات إسرائيل فرض سيادتها عليه. في لبنان ومن مارون الراس البلدة الحدودية الجنوبية المشرفة على فلسطين المحتلة أقيمت صلاة الجمعة بإمامة الشيخ ماهر حمود بمشاركة حزب الله وفصائل فلسطينية إضافة إلى عدد من رجال الدين والعلماء والقيادات الفلسطينية، وألقيت كلمات دعماً لصمود الشعب الفلسطيني في القدس وتنديداً بالاحتلال الاسرائيلي.

كما شهد محيط مقر الأمم المتحدة في العاصمة بيروت وقفة تضامنية رمزية مع الأقصى إضافة إلى لقاءات تضامنية أخرى في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين ومناطق أخرى.

 

كما شهدت وسط العاصمة الأردنية عمّان وقفات تضامنية ممائلة و التي يقع المسجد الأقصى تحت رعايتها.

 

وفي اليمن خرجت مسيرتان كبيرتان في العاصمة صنعاء ومدينة صعدة تضامناً مع الأقصى وردد اليمنيون شعارات من بينها أن “تحرير الأقصى قد حان” و”لفلسطين التحية رغماً في السعودية ورغماً في الصهيونية” وغيرها من عبارات الدعم.

و شهدت ولايات عديدة في تركيا تظاهرات احتجاجاً على نصب الاحتلال الإسرائيلي بوابات تفتيش إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى بمشاركة منظمات المجتمع المدني.

وفي مدينة إسطنبول، ألقى رئيس هيئة الإغاثة التركية بولنت يلدريم، بياناً بحضور 50 عالم دين وأكاديمي، و نظمت “جمعية أحفاد الفاتح للتعليم والشباب” مظاهرة أمام القنصلية العامة الإسرائيلية في إسطنبول إلى جانب مسيرة في منطقة “بيرم باشا” بالمدينة.

أما في العاصمة أنقرة فشهدت باحة مسجد حاجي بيرم ولي مظاهرات مماثلة احتجاجاً على الممارسات الإسرائيلية شاركت فيها منظمات أهلية وجمعيات.

التظاهرات شملت ولايات تركية أخرى أبرزها أضنة وقونية وبورصة وأرضروم ووان وديار بكر وغازي عنتاب وإزمير وقيصري وطرابزون.

 

كما كان للعواصم الآسيوية ذات الغالبية المسلمة دوراً كبيراً في  تظاهرت عبرت بدورها عن غضبهم تجاه محاولات إسرائيل بسط سيادتها على المسجد الأقصى.

ففي العاصمة كوالالامبور تظاهر مئات الماليزيين على بعد مئة متر من السفارة الأميركية وحملوا لافتات تدعو للغضب من أجل الأقصى ورددوا عبارة “لبيك يا أقصى”.

وفي ولاية كلنتان في الشمال الشرقي للبلاد لم يختلف مشهد التضامن مع الفلسطينيين والمقدسيين في مواجهتهم لمشاريع السيطرة على المسجد الأقصى.

كما خرجت تظاهرات في إندونيسيا تضامناً مع المسجد الأقصى وأحقية القضية الفلسطينية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى