روسيا

هل يبقى بوتين رئيساً في السلطة حتى عام 2036

وفقًا لاعتماد التعديلات في مجلس الدوما ، حيث يُسمح بإمكانية وجود فترات رئاسية جديدة في عهد فلاديمير بوتين. مع التغييرات في الدستور ، سيتمكن بوتين من البقاء رئيسًا حتى عام 2036، ما يعني سيكون رقمًا قياسيًا في إدارة البلاد من قبل شخص واحد.
في الاتحاد السوفياتي ، كان الرئيس هو الأمين العام. لقد بقي جوزيف ستالين في منصبه لأطول وقت. لقد استمر حكم البلاد ثلاثين عامًا وأحد عشر شهرًا. ثم جاء في المركز الثاني نيكيتا خروتشوف حيث بقي في السلطة أحد عشر عامًا وسبعة أشهر.
في تاريخ روسيا الحديث ، ظهر شخص ثالث وتسلم مقاليد القيادة في فترة قياسية في منصبه – الا وهو الرئيس الحالي فلاديمير بوتين.
من جهته ، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا يستبعد الترشح لولاية رئاسية ثالثة على التوالي في حال تبني التعديل الدستوري المناسب خلال التصويت المقرر إجراؤه في بداية يوليو/ حزيران من العام الحالي.
وقال بوتين في مقابلة أجرتها معه قناة “روسيا-1”: “لم أقرر أي شيء بعد، ولا أستبعد إمكانية الترشح إذا أصبحت هذه الفرصة متوفرة بموجب الدستور. سنرى”.
ووجه بوتين نداء إلى جميع المسؤولين الحكوميين الروس، داعيا إياهم إلى أداء عملهم بدلا عن البحث عن خلفاء محتملين له في كرسي رئيس الدولة.
وذكر: “سأقول بكل صراحة، وهذا ما أعرفه بناء على تجربتي: إن لم يحدث ذلك (تبني التعديلات الدستورية) فإن الكثيرين في مختلف مستويات الحكم سيبدأون بعد نحو عامين، بدلا من أداء العمل بشكل طبيعي ومتوازن، يجولون بعيونهم بحثا عن خلفاء محتملين لي”.

في الوقت الحالي ، صوت 50-60٪ من السكان في روسيا، لاعتماد التعديلات 60-70٪.
في منتصف مارس/ اذآر، أظهر استطلاع أجرته مؤسسة “أبحاث معهد التسويق الاجتماعي” أن 57 ٪ من الروس اعلنوا تايدهم لترشيح بوتين في عام 2024.

يجب ألا ننسى أنه في روسيا سيكون هناك يوم تصويت واحد في 13 سبتمبر/ ايلول 2020 – انتخاب رؤساء عشرين كيانًا تأسيسيًا للاتحاد الروسي (18 مباشرة ، 2 من خلال برلمانات الكيانات المكونة) وفي 11 دائرة انتخابية – انتخاب نواب الهيئات التشريعية لسلطة الدولة. ونتيجة التصويت ستؤثر أيضًا على الانتخابات الرئاسية في عام 2024.
يسيطر حزب “روسيا الموحدة” ،حزب فلاديمير بوتين على المناطق الروسية بنسبة 80٪ ، اما السياسيين المعارضين فلديهم فرصة ضئيلة للتأثير بشكل كبير على آراء المواطنين.
كل شيء سيعتمد ليس فقط على الدستور ، ولكن أيضًا على الاقتصاد العالمي ، ونتائج واثار فيروس كورونا وما إلى ذلك.
و حتى لو لم يكن فلاديمير بوتين ، من الناحية الشخصية ، “على رأس” السلطة ، فإن النظام الاقتصادي المبني في البلاد سيظل موجودًا لفترة طويلة.
بحلول نهاية فترة ولايته الرابعة ، سيبلغ فلاديمير بوتين 72 عامًا وسيبقى في السلطة لأكثر من 20 عامًا. قد تستمر إقامته في الولاية الخامسة حتى عام 2030. وبحلول نهاية المدة ، يكون الرئيس قد بلغ 78 عامًا ، وسيظل في السلطة لأكثر من 26 عامًا. تنتهي الولاية السادسة في عام 2036 ، عندما يكون عمر فلاديمير بوتين 84 عامًا. في نهاية هذه الفترة ، سيظل الرئيس الروسي في السلطة لأكثر من 32 عامًا. إذا تم تحقيق هذه النتيجة ، فسوف يحطم بوتين الرقم القياسي لستالين. وسيكون هذا الرقم القياسي المطلق في إدارة بلد من قبل شخص واحد.
كاترينا فاسيلكوفا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى