روسيا

لافروف: نعمل على إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في قره باغ

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، أن موسكو تعمل مع كل من يريفان وباكو على إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ.

وفي مؤتمر صحفي عقد في أعقاب محادثات أجراها مع الأمين العام لمجلس أوروبا، ماريا بيتشينوفيتش-بوريتش، قال لافروف: “لقد تأكدنا، بعد تبني وثيقتين تم توقيعهما جون أن يغير ذلك الوضع على الأرض تغييرا جذريا، من أن وقفا فعالا لإطلاق النار يمر بإحداث آلية لمراقبة نظام وقف إطلاق النار”.

وتابع أن روسيا تبذل جهودا في هذا الاتجاه، بما في ذلك عبر قنوات وزارة الدفاع التي تعمل مع نظيرتيها الأذربيجانية والأرمنية. وأضاف: “آمل أن يتم إنشاء هذه الآلية في أقرب وقت”.

كما أشار لافروف إلى ضرورة تخلي طرفي النزاع عن استخدام خطابات المواجهة ووقف الأعمال القتالية في قره باغ.

وأكد لافروف أن على أذربيجان وأرمينيا القيام بتنسيق المبادئ المحورية التي ستمكن من إعادة الوضع في قره باغ إلى استقراره في الأفق البعيد.

وذكر الوزير أنه أبلغ زملاءه في مجلس أوروبا عن الخطوات التي تتخذها موسكو من أجل وقف القتال في المنطقة، مضيفا: “نحن على يقين أن الأهم الآن.. هو عدم الإبطاء في وقف خطابات المواجهة، سواء بين الطرفين أو على مستوى الجهات الدولية المسؤولة، الأمر الذي لا يستدعي جهودا كبيرة. أما الخطوة التالية التي لا بد منها – ويجب اتخاذها بالتزامن مع وقف خطابات المواجهة – هي وقف الأعمال القتالية وتوجيه ضربات إلى المنشآت المدنية”.

المصدر: وكالات روسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى