سورية

حلب الخارجة من أتون الحرب .. تفتتح المعرض الدولي بدورته الثانية بمشاركة 500 شركة سورية ودولية

إسراء جدوع_مرايا الدولية

حلب الخارجة من أتونِ الحربٍ التي كانت ومازالت مدينتها القديمة المدرجة على قائمة التراث العالمي.. أزقتها المرصوفة وأسواقها المسقوفة التي اكتساها سواد النيران الحرب التي التهمت المحال والبيوت الأثرية مع الأيام الأولى للحرب.. مصانعها الكبرى التي ضاهت بجودة منتجاتها بلدان المشرق والعالم المتوقفة أستعاض عنها أصحابها بالمحال والورش الصغيرة منازلها المدمرة.. شبابها وشيبها التي أثقلتهم ويلات الحرب.

اليوم حلب عادت لتنهض من بين الركام .. اليوم في حلب كان استثنائياً ليلها الفتّانٌ الذي يأسر القلوب وتهذي به العقول شوارعها المضاءة بحضارة تضفي إلى الجمال جمالاً ورونقاً قلعتها تعود منارةً وقبلةً يقصدها الحلبيون حتى طلوع الفجر.

افتتح مساء يوم أمس معرض حلب الدولي بدورته الثانية بمشاركة 500 شركة من سورية و خارجها من مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية وذلك على أرض المدنية الرياضية بالحمدانية.

وأكد محافظ حلب السيد حسين دياب خلال افتتاحه المعرض الذي أقامته شركة نظام للمعارض برعاية وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل وشركة سيريتل على أهميته في تحريك عجلة الاقتصاد السوري والحلبي وتوفير السلع والبضائع.


وأضاف دياب أن معرض حلب الدولي تظاهرة اقتصادية تجارية اجتماعية على أرض محافظة حلب وتشارك في هذا المعرض بحدود 500 شركة مشتركة على أرض المعرض في محافظة حلب وهو دليل على تعافي القطاع التجاري والاقتصادي في المحافظة وهو رسالة للعالم أجمع أن الصناعة والتجارة في سورية انطلقت بطريقها للتعافي وخاصة في محافظة حلب وبدورنا كمحافظة قدمنا كافة المساعدات والتسهيلات لنجاح هذا المعرض على أرض المحافظة ونأمل أن يصل هذا المعرض لهدفه الأساسي .

ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﻪ ﺃﻛﺪ ﺃﻣﻴﻦ ﻓﺮﻉ ﺣﻠﺐ ﻟﻠﺤﺰﺏ ﻓﺎﺿﻞ ﻧﺠﺎﺭ ﺃﻥ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﺽ ﻟﻠﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﻟﻲ ﻓﻲ ﺣﻠﺐ ﻳﻌﺰﺯ ﻣﻦ ﺻﻤﻮﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺕ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ ﻭﺍﻧﺘﺼﺮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻳﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ منوﻫﺎً ﺑﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﻭﺣﺠﻢ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﻭﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺼﺪﻳﻘﺔ ، ﺩﺍﻋﻴﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺗﻮﻇﻴﻒ ﺍﻹﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﻤﺘﺎﺡ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﻭﺗﺪﻋﻴﻢ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﺑﻤﺎ ﻳﺪﻋﻢ ﻣﻦ ﺭﻛﺎﺋﺰ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ .

وأشار علي نظام مدير معرض حلب الدولي إلى التطور الكبير الذي شهده المعرض في دورته الثانية من ناحية المشاركات ومستوى المنتجات الوطنية موضحا أن الهدف من هذا المعرض إثبات أن سورية مستمرة في صناعاتها رغم كل الظروف الصعبة لافتا إلى عروض الأسعار المقدمة للزوار وأن المعرض يتيح الفرصة لتبادل الخبرات والعقود والتعريف بالمنتجات المحلية.

ونوه نظام أن معرض حلب الدولي تظاهرة اقتصادية كبيرة وبهذا المعرض نؤكد ان سورية قد تعافت وان العجلة الاقتصادية بدأت بالدوران وأشار أن أكثر من ٤٠٠ شركة من جميع القطاعات المختلفة وبالنسبة لهذا المعرض عبارة عن شركات مختلفة صناعية تجارية وتمثل جميع القطاعات ونعتبر ان هذه ركيزة لتطور الصناعات في حلب وبدورنا نشكر محافظة حلب وسيادة المحافظ لكل الدعم الذي قدمه ونشكر كل الجهات من غرف صناعة وتجارة وسياحة من تقديم المساعدات للمؤسسة العامة للأسواق الدولية.

من جانبه أكد مصطفى نظام أحد شركاء معرض حلب الدولي أن الهدف من إقامة معرض حلب الدولي هو الترويج للصناعات والمنتجات السورية محلياً ودولياً وتشجيع استخدام المنتج السوري إضافة إلى دعم جهود الحكومة لدعم الصناعة المحلية وتعريف المستثمرين ورجال الأعمال يشكل مباشر على الصناعات السورية وإفساح المجال أمام الشركات والمؤسسات الوطنية لتبادل الخبرات.

وبين أحد اعضاء الوفد الصيني المشاركين بالمعرض نحن حزينين جداً لما شاهدناه من دمار في حلب وبما انو اختصاصاتنا في المعدات الانشائية لمعدات البناء سوف نحاول أن نكون رقم من أرقام في اعادة الاعمار في سورية.

وبالإضافة أكد السيد محمد علي نوراني مسؤول التنسيق العلاقات الاقتصادية بين سورية وايران اننا سعيدين جداً في المعرض ونوه أن عدة شركات إيرانية كانت تود بمشاركتها في المعرض لتقوية العلاقات الاقتصادية مع التجار الحلبيين والتجار السوريين بشكل عام لترتبط العلاقات ونتأمل أن يتحسن الوضع الاقتصادي في سورية.

وأكد رئيس اللجنة المشرفة على تنظيم عمل معرض حلب الدولي ومدير سوق الانتاج بحلب السيد عماد اليوسف أن الغاية الرئيسة من المعرض هي غاية تسويقية وترويجية وخلق نوع من التنافس ما بين المنتجين والمصدرين والتجار والصناعين وخلق فرص لعمليات التصدير للدول الأخرى.

ونوهت مديرة التسويق في مجموعه البادنجكي مرام عيسى نحن حاولنا في السابق واليوم في عدة شركات تحت مسمى واحد هي مجموعه البادنجكي لتلبية احتياجات الاسواق السورية ونحن نتجه في اتجاه آخر وهو تطوير الصناعة وتطوير المنتجات كجودة وكأسعار لتلبية الاحتياجات والقدرة الشرائية للمستهلك والخطوة القادمة ستكون لمنافسة السوق الاوربية.

حضر حفل الافتتاح قائد شرطة المحافظة اللواء عصام الشلي وعماد غضبان عضو قيادة فرع حلب للحزب رئيس مكتب العمال ومحمد حنوش رئيس مجلس المحافظة وفعاليات رسمية واقتصادية واجتماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى