سورية

دفعة جديدة من النازحين السوريين تغادر لبنان عائدة إلى سورية

تجمعت دفعة جديدة من النازحين السوريين قوامها 59 شخصا، في “مركز كامل يوسف جابر الثقافي” في النبطية أقلتهم حافلتان باتجاه الأراضي السورية، يرافقها 3 سيارات بيك آب تحمل أمتعة العائدين، وذلك في إطار العودة الطوعية والآمنة التي ينظمها الأمن العام وسط انتشار للجيش اللبناني في محيط المركز.

وفي السياق ذاته غادرت دفعة جديدة من النازحين في طرابلس الى الداخل السوري بإشراف الأمن العام اللبناني.

وقد تجمع النازحون العائدون منذ ساعات الصباح الاولى في باحات معرض رشيد كرامي الدولي حيث تولى عناصر الأمن العام التدقيق في أوراقهم الثبوتية في حين تولت حافلات تعود لوزارة النقل السورية نقلهم إلى الداخل السوري.

كما توافد العديد من ابناء العائلات السورية النازحة الراغبين بالعودة طوعاً الى بلادهم، نحو نقطة العبودية الحدودية بين لبنان وسوريا، وفق الآلية التي وضعتها المديرية العامة للأمن العام اللبناني التي تنظم وتشرف على هذه العودة الطوعية، وفي حضور ممثلين عن منظمة الامم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR.

وباشر عناصر الامن العام عند هذه النقطة بإشراف رئيس مكتب معلومات الأمن العام في عكار الرائد وسيم الصايغ باتخاذ كل التدابير لتسهيل عودة النازحين والتدقيق بأسماء المغادرين لمطابقتها واللوائح الاسمية الموضوعة لكل الاشخاص الذين أبدوا رغبتهم بالعودة طوعا الى مدنهم وبلدتاهم وقراهم السورية.

وكانت السلطات السورية قد اوفدت صباحا حافلات سورية عدة دخلت نقطة العبودية، وامنت نقل هذه العائلات التي تضم رجالا ونساء وشبابا واطفالا، حاملين معهم ما أمكن من امتعة.

وأكد عدد من السوريين العائدين رغبتهم وسرورهم بالعودة إلى ديارهم التي كانوا نزحوا عنها قسرا مذ بدء الازمة السورية، شاكرين الامن العام اللبناني على الجهد الذي يبذلونه لتأمين وتسهيل هذه العودة الطوعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى