سورية

وضع مجموعة الضخ الرئيسية في المحطة المشتركة في مسكنة بريف حلب بالخدمة

إسراء جدوع – مرايا الدولية – حلب

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد تم اليوم تشغيل مجموعة الضخ الرئيسية في المحطة المشتركة في مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي، والتي ستروي/6000/ هكتار من الاراضي الزراعية.

قال رئيس لجنة المتابعة الوزارية وزير الموارد المائية المهندس حسين عرنوس أن إعادة إقلاع هذه المحطة التي تمت إعادة تأهيلها بخبرات وطنية تؤكد و أن إرادة الحياة دائماً هي التي تنتصر على الارهاب ، وأن المشاريع الخدمية والتنموية التي تنفذ على امتداد ساحات الوطن تؤكد صمود الشعب السوري والدولة السورية بفضل بطولات وانتصارات الجيش العربي السوري بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد.

وأكد المهندس عرنوس أن هذه المحطة تتألف من 6 مجموعات ضخ رئيسية و3 مجموعات مساعدة ، استطاعة مجموعة الضخ الرئيسية الواحدة 7.5 ميغا واط بتدفق 7.5 م3/ثا.

وأما استطاعة مجموعة الضخ المساعدة 1.5 ميغا واط وتدفق1.5م3/ثا. و تدفق المحطة الأعظمي حوالي 36 م3/ ثا، وارتفاع الضخ الأعظمي الستاتيكي 85 م.

وأوضح المهندس عرنوس أنه تم التعاقد مع الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات لتنفيذ إعادة تأهيل محرك رئيسي ومحرك مساعد لإحدى مجموعات محطة الضخ، بمبلغ (237) مليون ل.س، وتم العمل بخبرات وطنية وبتكاتف الجهود بين الخبراء الفنيين لدى “الشركة” والمؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي ومؤسسة سد الفرات تم التمكن من إصلاح وتأهيل المحرك المساعد والمحرك الرئيسي بنجاح والبدء بأعمال الضخ التجريبي ، حيث تبلغ الغزارة التصميمية للمحرك المساعد والمحرك الرئيسي اللذين تم تأهيلهما 9 م3 / ثا وهي تروي ما يزيد عن 6000 هكتار .

وأشار المهندس أن عملية تأهيل المحرك الرئيسي، تقوم المؤسسة حالياً بإعداد دفاتر الشروط الفنية للتعاقد على إعادة تأهيل ثلاثة محركات أخرى، لإعادة الحياة لمشروع منشأة الأسد ومستثمريه، لاسيما أن هذا المشروع يعتبر حيوياً واستراتيجياً من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية ، حيث يقدر العائد الاقتصادي السنوي بحوالي /25/ مليار ليرة سورية.

وبين مدير العام للمؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي تمام رعد أن الجهود التي قام بها العمال في المؤسسة تكللت بتشغيل مجموعة الضخ وتم وضع المجموعات الضخ.

حضر تشغيل المحطة السيد الوزير الداخلية اللواء محمد خالد الرحمون _والسيد الوزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل محمد عبد اللطيف _والسيد حسين دياب محافظ حلب وأمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي أحمد منصور، وقائد شرطة المحافظة اللواء عصام الشلي وعدد من المعنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى