الواجهةسورية

المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا: تدمير النظام التركي لمعبد عين دارة عمل همجي

حذر محمود حمود، المدير العام للآثار والمتاحف، من المخاطر التي تتعرض لها الآثار في منطقة عفرين جراء عدوان النظام التركي على المنطقة.

وقال حمود، في تصريح ، (تعد منطقة عفرين من أغنى المناطق السورية بالآثار حيث يضم جبل سمعان ثلاث محميات أثرية مدرجة على لائحة اليونيسكو وهي مهددة بالخطر لأنها قريبة من منطقة عفرين).
وأكد حمود، أن ما قام به النظام التركي من تدمير لمعبد عين دارة عمل همجي وهو استكمال للخطة التي يقودها هذا النظام لتدمير التراث الثقافي السوري، مناشدا المنظمات الدولية وجميع المعنيين بالشأن الثقافي لإدانة هذا العدوان والتدخل لوقف تدمير التراث الثقافي في سورية الذي يعد جزءا لا يتجزأ من التراث الإنساني والحضاري العالمي.

وعن معبد عين دارة الأثري الذي دمره العدوان التركي، قال مدير عام الآثار، إن أهمية المعبد تكمن في كونه الوحيد المكتشف الذي يمثل الحضارة الآرامية في سورية حيث بناه الآراميون خلال الألف الأول قبل الميلاد.

وأشار مدير عام الآثار، إلى وجود طبعات أقدام عملاقة على مدخل المعبد طول الواحدة منها 1،7 ضرب 0،55 متر منحوتة في الصخر في دلالة رمزية على وجوب خلع الأحذية قبل الدخول إلى المعبد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى