ايرانسورية

الدفاع السورية تكرم قائد القوات الإيرانية في سورية لهذا السبب..

غفاري.. صولات الحرب في سورية

كرمت وزارة الدفاع السورية قبل أيام قائد القوات الإيرانية في سورية السيد جواد غفاري “السيد جواد”، وذلك بعد انتهاء مدة خدمته الفعلية في سورية، بحضور وزير الدفاع العماد علي عبد الله أيوب وشخصيات عسكرية سورية إيرانية.

ولعب السيد جواد دوراً هاماً في تقديم الاستشارات العسكرية للجيش السوري خلال المعارك ضد الإرهابيين في البلاد، فضلاً عن قيادة القوات الإيرانية في سورية وجزء من القوات الرديفة، حيث ساهم في صمود القوات السورية في مختلف مناطق الجغرافية السورية من حلب شمالاً وصولاً لدرعا جنوباً.

بدايةً، تسلم غفاري منصب قائد الجبهة الشمالية خلال احتدام الحرب السورية، ومنذ اواسط عام 2015 أصبح قائداً عاماً لكل قوات حرس الثورة الإسلامية في سورية، وهو أحد أهم المشرفين على عمليات التحرير مع الجيش السوري، وجنباً إلى جنب مع الجنرال الشهيد قاسم سليماني حيث كان غفاري يد سليماني العسكرية.

من هو الجنرال جواد غفاري (السيد جواد)؟
السيد جواد غفاري له تجربة عسكرية طويلة في المعارك وإدارتها، بدأ نشاطه البارز في سوريا بعد استشهاد العميد حسين همداني في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، ليتم بعد ذلك تسلمه قوات الحرس في سورية، وبعد تكليفه الجديد أجرى عمليات مختلفة في البادية السورية وحلب والجنوب السوري.

بداية مهام السيد جواد في سورية

بدأ غفاري أولى مهامه في سوريا في منطقة السيدة زينب (ع) جنوب دمشق، حيث يُنقل عنه أنّه عندما وصلت أخبار بوجود نيّة لمجموعات تكفيرية اقتحام المقام، تداعى غفاري وعدد من المستشارين في الحرس إلى هناك بالتنسيق مع الجيش السوري، وقادة من حزب الله منهم السيد “مصطفى بدر الدين” والشهيد محمود علي شبيب إضافة للجنرال قاسم سليماني وغيرهم من الأسماء البارزة.

عمل السيد جواد وقادة حزب الله بالتنسيق مع الجيش السوري على تنظيم اللجان الشعبية في منطقة السيد زينب لحماية المقام وسكان المنطقة وطريق مطار دمشق الدولي، إلى جانب الجيش السوري، حيث حققوا نجاحاً هاماً في تحرير المنطقة ومناطق الغوطتين الشرقية والغربية. كان ذلك وما تلاه في سنواتٍ ثلاث، تحت قيادة قائد القوات الإيرانية في سوريا آنذاك العميد حسين همداني، وكان اسم غفاري متداولًا في أوساط عسكرية ضيقة بين دمشق وبيروت وطهران.

ومّما أشرف عليه غفاري في تلك السنوات – وفق ما ينقل مصدر عرفه عن قرب خلال مرحلته في سورية– تأسيس قوة الدفاع الوطني في سورية تحت اشرف المؤسسة العسكرية السورية والمشاركة بفعالية في معارك ريف اللاذقية صيف 2013. كانت بمجملها سنوات قتالية خاضها غفاري كقيادي إيراني بارز في سوريا، إلى أن جاءت لحظة حلب.

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى